شهدت السنوات الأخيرة تغييرات كبيرة في استراتيجية Sony نحو الألعاب الخدمية، لكن النتائج حتى الآن تثير الكثير من التساؤلات. من بين 12 مشروعًا خدمياً تم الإعلان عنها في 2022، لم يصل الكثير منها إلى السوق، مما يثير مخاوف حول رؤية Sony في هذا المجال.
القائمة الكاملة للألعاب الخدمية الملغاة
فيما يلي نظرة على القائمة التي تضم 12 مشروعًا أعلن عنها:
- The Last of Us Multiplayer: تم إلغاؤها في ديسمبر 2023.
- Marvel’s Spider-Man: The Great Web: تم إلغاؤها في تاريخ غير معلن.
- London Studio Live Service Game: تم إلغاؤها وأُغلق الاستوديو في فبراير 2024.
- Twisted Metal: أُلغيت في فبراير 2024.
- Helldivers 2: صدرت في فبراير 2024.
- Payback Project: أُلغي في أغسطس 2024.
- Concord: صدرت في أغسطس 2024 وأُوقفت بعد أقل من أسبوعين.
- Live Service Game from Bend Studio: أُلغيت في يناير 2025.
- Live Service God of War Game: أُلغيت في يناير 2025.
- Fairgame$: ما زالت قيد التطوير.
- Marathon: ما زالت قيد التطوير.
- Horizon Online: غير معلنة رسميًا لكنها قيد الإنتاج.
التحديات التي واجهتها Sony
رغم النجاحات المحدودة مثل “Helldivers 2”، فإن العدد الكبير من الإلغاءات يسلط الضوء على تحديات متعددة:
- غياب الرؤية الواضحة: افتقار العديد من المشاريع إلى دعم استراتيجي متماسك.
- ردود فعل اللاعبين: الإحباط الناتج عن إغلاق الألعاب سريعًا بعد إطلاقها مثل “Concord”.
- التأثير على الألعاب الفردية: تأثرت جهود تطوير الألعاب القصصية بسبب التركيز على المشاريع الخدمية.
تأثيرات قرارات الإدارة السابقة
يرى البعض أن جيم ريان، الرئيس السابق لبلايستيشن، يتحمل المسؤولية عن هذا الفشل، حيث قاد توجه الشركة نحو الألعاب الخدمية دون دراسة كافية للنتائج. ومع رحيله، تواجه Sony اليوم تحديًا كبيرًا لإعادة بناء ثقة اللاعبين.
نظرة إلى المستقبل
بينما لا تزال ألعاب مثل “Fairgame$” و“Marathon” قيد التطوير، فإن مصير هذه المشاريع سيحدد مستقبل Sony في الألعاب الخدمية. وبالنظر إلى الخسائر المالية الكبيرة والإلغاء المتكرر، يبدو أن الشركة بحاجة إلى إعادة تقييم استراتيجيتها بشكل جذري لتحقيق نجاح مستدام.