أعلنت Blizzard عن اختبار جديد يعيد نمط 6 ضد 6 إلى Overwatch 2 في الموسم الرابع عشر، وهو تغيير طال انتظاره من قبل عشاق اللعبة الذين يحنّون إلى الطابع الكلاسيكي الذي تميز به الجزء الأول. ويأتي هذا التحديث استجابة لرغبات الجمهور، إذ أن الانتقال إلى صيغة 5 ضد 5 في الإصدار الثاني خلق انطباعًا مختلفًا وأساليب لعب جديدة، لكن جزءاً من اللاعبين ما زالوا يفضلون أسلوب اللعب السابق.
Overwatch 2 هي لعبة تصويب جماعية من تطوير ونشر شركة Blizzard Entertainment، تأتي كتتمة للجزء الأول من Overwatch الذي حقق نجاحًا واسعًا منذ إطلاقه في عام 2016. تتيح اللعبة للاعبين الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الشخصيات (Heroes)، حيث يمتلك كل بطل قدراته الخاصة التي تتناسب مع أدوار هجومية أو دفاعية أو داعمة. وتدور المنافسات في بيئات خيالية تنتمي إلى مدن حول العالم، بحيث يشارك اللاعبون في فرق متعاونة للوصول إلى أهداف معينة ضمن أجواء تنافسية مثيرة.
صيغة 2 – 2 – 2: توازن بين الأدوار
تمثل صيغة 2 – 2 – 2 واحدة من الأساليب المعتمدة في هذا الاختبار الجديد، حيث يُقسم الفريق إلى ثلاثة أدوار رئيسية: الهجومي، الدعم، والدبابة. يتم السماح باثنين فقط من اللاعبين لكل تخصص، لضمان وجود توازن بين الأدوار المختلفة وتحقيق تناغم بين المهارات داخل الفريق. هذا النظام، الذي يتّسم بدقة التنسيق، يهدف إلى منع سيطرة تخصص واحد، ويزيد من فرص التعاون المثمر داخل الفرق، مما يساهم في خلق تجربة ممتعة ومتوازنة للاعبين.
الصيغة المفتوحة: المزيد من المرونة في اللعب
إلى جانب صيغة 2 – 2 – 2، طرحت Blizzard صيغة مفتوحة تتيح مرونة أكبر في توزيع الأدوار. يمكن للاعبين في هذه الصيغة اختيار تخصصاتهم بحرية، بشرط أن لا يزيد عدد اللاعبين من نفس التخصص عن ثلاثة، وألا يقل عن واحد، مما يسمح بوجود استراتيجية متنوعة تتكيف مع أساليب اللعب المختلفة. يمنح هذا الخيار اللاعبين مساحة للإبداع في تشكيل فرقهم، مما يعزز من جاذبية اللعبة لدى هؤلاء الذين يبحثون عن مرونة تكتيكية أكبر.
تأثير العودة إلى 6 ضد 6 على مستقبل Overwatch 2
طرح هذه التحديثات يفتح تساؤلات حول ما إذا كانت Blizzard تنوي العودة بشكل دائم إلى نمط 6 ضد 6، أو ستبقي على نمط 5 ضد 5 المعتمد حالياً.
إذ جاءت Overwatch 2 بتعديلات عميقة في بنيتها لجعل أسلوب اللعب أسرع وأشد حدة، مما انعكس على تجربة اللاعبين. لكن تزايد طلبات اللاعبين للعودة إلى النمط الأصلي قد يؤثر في قرارات الشركة المستقبلية. ورغم أن Blizzard لم تلمح بعد إلى أي تغييرات دائمة، إلا أن هذه الاختبارات قد تكون خطوة أولى نحو إدخال تعديلات دائمة، تلبي تطلعات اللاعبين وتحافظ على جاذبية اللعبة.
ومع إستمرار التجارب الجديدة في Overwatch 2، يبدو أن Blizzard تسعى لتحقيق توازن بين التجربة الكلاسيكية التي يعشقها اللاعبون، وبين التحسينات التي تهدف إلى جعل اللعبة أسرع وأعمق تكتيكياً.
ومنذ إصدار الجزء الثاني، حرصت Blizzard على تحسين تجربة اللعب عبر تحديثات مستمرة تشمل التعديلات على أبطال اللعبة وتقديم خرائط جديدة وتطوير أسلوب اللعب. وقد أثارت اللعبة اهتمام المجتمع بمزاياها الجديدة، مثل طور PvE (لاعب ضد البيئة) وتغيير عدد اللاعبين في الفرق من 6 ضد 6 إلى 5 ضد 5، بهدف تقديم تجربة أكثر سرعة وتركيزًا على ديناميكية المعارك.